happy-time
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

happy-time

سبحان الله وبحمده & سبحان الله العظيم
 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيل
التبادل الاعلاني
البحث عن الفتاوي
شبكة نور الاسلامhttp://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&Itemid=35
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» عد الرقم 5 من الشخص الذى ترتاح له بالمنتدى
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:58 am من طرف meryam

» مقارنه خفيفه بين الشباب والبنات
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2009 7:25 am من طرف هدى

» من هم الصحابة ؟؟؟؟؟؟
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 7:23 pm من طرف زهرة العلا

» الحب.. الثقة.. التصديق.. الامل
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 7:18 pm من طرف زهرة العلا

» الدجاج بالبطاطس فى الفرن
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 7:56 am من طرف زهرة العلا

» الارز بالكبــــــــــد والقوانـــــــــــــــص
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 7:52 am من طرف زهرة العلا

» ارجوا الترحيب
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 7:49 am من طرف زهرة العلا

» علق اى عضو على حبل غسيل ههههه
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 9:26 am من طرف ميدو

» ترمى مين من الطياره؟؟؟؟
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 9:24 am من طرف ميدو

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
البحث عن الفتاوي
شبكة نور الاسلامhttp://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&Itemid=35

 

 مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد البراري
مشرف
مشرف
اسد البراري


ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Empty
مُساهمةموضوع: مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي   مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 2:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




رَوى الدَّارقُطْنِيُّ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قالَ "مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي"وَرَوَاهُ أَيْضًا الْحَافِظُ السُّبْكِيُّ وَصَحَّحَهُمن هَدْيُ سيدنا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم


زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

رَوَى البُخَارِيُّ في صَحيحِهِ مِنْ حَديثِ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ قَالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم "مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَمِنْبَرِي عَلى حَوْضِي" قَالَ ابنُ حَجَرٍ: "قَوْلُهُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَيْ كَرَوْضَةٍ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ مِنْ نُزُولِ الرَّحْمَةِ وَحُصُولِ السَّعَادَةِ مِمَّا يَحْصُلُ مِنْ مُلازَمَةِ حَلَقِ الذِّكْرِ لا سِيَّمَا في عَهْدِهِ صلى الله عليه وسلم فَيَكُونُ تَشْبِيهًا، أَوِ الْمَعْنى أَنَّ الْعِبَادَةَ فيها تُؤَدِّي إِلى الْجَنَّةِ فَيَكُونُ مَجَازًا، أَوْ هُوَ عَلى ظَاهِرِهِ وَأَنَّ الْمُرَادَ أَنَّهُ رَوْضَةٌ حَقيقِيَّةٌ بِأَنْ يَنْتَقِلَ ذَلِكَ الْمَوْضِعُ بِعَيْنِهِ في الآخِرَةِ إِلى الْجَنَّةِ" اهـ. وَالرَّوْضَةُ هِيَ مَكَانٌ في مَسْجِدِ النَّبِِيِّ صلى الله عليه وسلم بينَ بَيْتِهِ وَمِنْبَرِهِ، وفي رِوَايَةٍ لِهَذَا الْحَديثِ "مَا بَيْنَ قَبْرِي وَمِنبرِي رَوضةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ" وَقَبْرُهُ صلَّى الله عليه وسلم في بيتِ عائِشَةَ حَيْثُ دُفِنَ، وَقَوْلُهُ علَيهِ السَّلامُ "وِمِنْبَري عَلَى حَوْضي" الْمُرَادُ مِنْبَرُهُ بِعَيْنِهِ الَّذي كَانَ في الدُّنْيا سَيُعادُ في الآخِرَةِ وَيُوضَعُ على الْحَوْضِ، وَحَوْضُ النَّبِيِ هُوَ مَكَانٌ يُصَبُّ فيهِ مِنْ نَهْرِ الْكَوْثَرِ مِنَ الْجَنَّةِ يَشْرَبُ مِنْهُ الْمُؤمِنُونَ مِنْ أُمَّتِهِ عليهِ السلامُ قبلَ دُخُولِ الْجَنَّةِ فلا يَظْمَأُونَ بَعْدَ ذَلِكَ إِنَّمَا يَشْرَبُونَ تَلذُّذًا وَماءُ هَذا الحوضِ أبْيضُ مِنَ الثَّلْجِ وأحْلى منَ الْعَسَلِ، وَهَذِه صِفَةُ ماءِ نَهْرِ الْكَوْثَرِ وَالَّذي هُوَ نَهْرٌ دَاخِلَ الجَنَّةِ أعْطَاهُ اللهُ لِنَبيِّنا صلى الله عليه وسلم تُرَابُهُ مِسْكٌ.

وَرَوى الدَّارقُطْنِيُّ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قالَ "مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي" وَرَوَاهُ أَيْضًا الْحَافِظُ السُّبْكِيُّ وَصَحَّحَهُ، وَمْعَناهُ أَنَّ مَنْ زَارَ قَبْرَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وكَانَ مُسْلِمًا وَمُخْلِصًا في نِيَّتِهِ للهِ تعالى فإِنَّهُ يَحْظَى في الآخِرَةِ بِشَفاعَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم شَفَاعَةَ إِنْقاذٍ مِنَ الْعَذَابِ بِإِذْنِ اللهِ.



وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قالَ "لَيَهْبِطَنَّ الْمَسِيحُ ابنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا وَلَيَسْلُكَنَّ فَجًّا حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا وَلَيَأتِيَنَّ قَبْرِي حَتَّى يُسَلِّمَ عَلَيَّ وَلأَرُدَّنَّ عَلَيْهِ" في هَذا الْحَدِيثِ وَالَّذي قَبْلَهُ دَلِيلٌ عَلى اسْتِحْبابِ زِيارَةِ قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وأنَّها قُرْبَةٌ إِلى اللهِ تعالى. وَفي الْحَدِيثِ الثَّاني دَليلٌ على نُزُولِ عِيسى مِنَ السَّمَاءِ قَبْلَ الْقِيامَةِ وهَذَا النُّزُولُ مِنَ الْعَلامَاتِ الْكُبْرَى لِقِيامِ السَّاعَةِ وَعُرِفَ مِنَ الأَحَاديثِ الصَّحِيحَةِ وَمِنْ قَوْلِ اللهِ تعالى "وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ" قالَ ابنُ عَبَّاسٍ نُزُولُ الْمَسيحِ مِنَ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ. وَقَوْلُهُ "حَكَمًا مُقْسِطًا" فِيهِ أَنَّ عَيسى سَيَحْكُمُ في الأَرْضِ بِالْعَدْلِ. وَقَوْلُهُ "وَلَيَسْلُكَنَّ فَجًّا" أَيْ طَريقًا. وَقَوْلُهُ "وَلَيْأتِيَنَّ قَبْري" فيهِ دَليلٌ على اسْتِحْبابِ قَصْدِ قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِزِيارَتِهِ والسَّلامِ عليهِ وَفي هَذَا رَدٌّ عَلى الْمَانِعينَ مِنَ السَّفَرِ بَقَصْدِ زِيارَةِ قَبْرِ النَّبِيِّ وَهُمْ بِذَلِكَ خَالَفُوا هَذَا الْحَديثَ والإجْمَاعَ، وَنُونُ التَّوْكِيدِ في قَوْلِهِ "وَلِيَأتِيَنَّ" فيها إِشَارَةٌ إِلى تَأكِيدِ قَصْدِهِ قَبْرَ النَّبِيِّ لِزِيَارَتِهِ وَالسَّلامِ عليهِ. وَقَوْلُهُ "حَتَّى يُسَلِّمَ عَلَيّ" فيهِ دَليلٌ على اسْتِحْبَابِ السلامِ على النبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وَقْولُهُ "وَلأَرُدَّنَ عَلَيْهِ" فيهِ دَليلٌ على أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم حَيٌّ في قَبْرِهِ يَسْمَعُ سَلامَ الْمُسَلِّمينَ عَلَيْهِ وَيَرُدُّ عَلَيْهِمْ بِإذْنِ الله، وفي ذَلِكَ رَدٌّ مُفْحِمٌ للْجُفاةِ المَانِعِينَ للتَّوَسُلِ الَّذِينَ أَشَارَ بَعْضُهُمْ بِيَدِهِ إلى قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وقَالَ ما هُنَا إلا جِيفَةٌ وَقَالَ ءاَخَرُ مَاذَا تَفْعَلُ بِهَذَا الْعَظْمِ الرَّمِيمِ، وَهَذا الْقَوْلُ الْقَبِيحُ في حَقِّ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يُعْتَبَرُ سَبًّا مُخْرِجًا مِنَ الْمِلَّةِ، قَالَ تعالى "مَنْ كَانَ عَدُوًّا للهِ وَملائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرينَ".

وَمِمَّا يُؤَكِّدُ عَوْدَ أَرْواحِ الأنْبِياءِ إِلى أَجْسَادِهِم في قُبُورِهِمْ وَأَنَّ لَهُمْ حَياةً بَرْزَخِيَّةً مُتَمِيِّزَةً عَنْ سَائِرِ النَّاسِ مَا رَواهُ الْحافِظُ الْبَزَّارُ والْحَافِظُ الْبَيْهَقِيُّ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قالَ "الأَنْبِياءُ أَحياءٌ في قُبُورِهِم يُصَلُّونَ" وَصلاتُهُم هَذِهِ لَيْسَتِ الصَّلاةَ التَّكْليفِيَّةَ الَّتي يُصَلِّيها الإنْسَانُ قَبْلَ مَوْتِهِ إِنَّما هِيَ صَلاةٌ يَتَلَذَّذُونَ بِهَا، وَقَدْ قَالَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم "حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ وَمَمَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ تُحْدِثُونَ وَيُحَدَثُ لَكُمْ وَتُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ فَمَا وَجَدْتُ مِنْ خَيْرٍ حَمِدْتُ اللهَ وَمَا وَجَدْتُ غَيْرَ ذَلِكَ اسْتَغْفَرْتُ لَكُمْ"رواه الحافظ البزّار، فَفِي قَوْلِهِ "حَيَاتي خَيْرٌ لَكُمْ وَمَمَاتي خَيْرٌ لَكُمْ" دَليلٌ على أَنَّ النَّبِيَّ يَنْفَعُ في حَياتِهِ وبَعْدَ مَمَاتِهِ، وَقَوْلُهُ "تَحْدِثُونَ وَيُحْدَثُ لَكُمْ" مَعْنَاهُ تَعْمَلُونَ أَشْياءَ فَيَنْزِلُ الْحُكْمُ بِهَا، أَيْ مِنْ حَيْثُ الْجَوازُ أَوِ الْحُرْمَةُ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ، وَقَوْلُهُ "وَتُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ" فيهِ تأَكيدُ حَيَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في قَبْرِهِ، وَقَوْلُهُ "وَمَا وَجَدْتُ غَيْرَ ذَلِكَ اسْتَغْفَرْتُ لَكُم" فيهِ دَليلٌ عَلى نَفْعِ النَّبِيِّ أُمَّتَهُ بَعْدَ وَفَاتِهِ بِإِذْنِ اللهِ وَفيهِ الرَّدُّ على نُفَاةِ التَّوَسُّلِ الْقائِلينَ إِنَّ الإنْسَانَ لا يَنْفَعُ بَعْدَ مَوْتِهِ ولَوْ كَانَ نَبِيًّا أَوْ وَلِيًّا. وَقَدْ ثَبَتَ في الْحَديثِ الَّذي رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ أَنَّ النَّبِيَّ في لَيْلَةِ الْمِعْرَاجِ لَمَّا أَخْبَرَ مُوسى بِأَنَّ اللهَ تعالى افْتَرَضَ على أُمَّتِهِ خَمْسِينَ صلاةً في أَوَّلِ الأَمْرِ قَالَ لَهُ مُوسى "اسألْ رَبَّكَ التَّخْفيفَ" فَخُفِّفَ عَنْهُ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فَمَا زَالَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلمَ يَذْهَبُ إِلى الْمَكانِ الَّذي يَتَلَقَّى فيهِ الوَحْيَ وَيَرْجِعُ إلى مُوسى فَيَقولُ لهُ "اسألْ رَبَّكَ التَّخْفِيفَ" حَتَّى بَقِيَتْ خَمْسُ صَلَوَاتٍ ثَوَابُهَا بِخَمْسِينَ صَلاةً، وَلا شَكَّ أَنَّ هَذَا مِنْ مُوسَى عليه السلامُ كَانَ نَفْعًا عَظِيمًا لأُمَّةِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم بَعْدَ وَفاتِهِ.

و الله سبحانه و تعالى أعلم

الدليل على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم



روى الحافظ الطبرانيُّ في مُعجميهِ الصغير والكبير والترمذي من المتقدمين والحافظ البيهقيُّ في الدلائل وابن الجزري من المتأخرين عن عثمانَ بن ِ حُنيف : أن رجلا ً كان يختلفُ ( أي يتردد) الى عثمانَ بن ِعفان ٍ رضي الله عنه في حاجةٍ له, فكان عثمانُ لا يلتفتُ إليه , ولا ينظرَ في حاجتِهِ . فلقيَ عثمانَ بنِ حنيفٍ فشكا إليه ذلك , فقال له عثمانُ بنُ حنيف : إيتِ الميضأة فتوضأ ثم ائتِ المسجدَ فصلّ ِ فيه ركعتين ثم قل (( اللهمَّ إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمّد نبيّ ِ الرحمة يــا محمّــد إني أتوجهُ بك إلى ربي في حاجتي لتُقضى لي )) وتذكرُ حاجتكَ , ثم رح حتى أروح معك . فــانطلقَ الرجل ُ فصنعَ ما قالَ له ثم أتى بابَ عثمانَ , فجاءَ البوابُ حتى أخذَ َ بيدِهِ فأدخله ُ على عثمانَ بن ِ عفان ٍ فأجلسَهُ معه على الطِّنفسةِ وقال له :

ما حاجتُك؟

فذكرَ حاجتَهُ فقضاها له , ثم قال مــا ذكرتُ حاجتكَ حتى كانت هذه الساعة , وقال : ما كانت لك من حاجةٍ فائتنا .

ثم إنَّ الرجلَ خرج َ من عندِهِ فلقيَ عثمانَ بن حنيفٍ فقالَ له : جزاك الله خيرًا , ما كان ينظرُ في حاجتي ولا يلتفتُ إليّ حتى كلمتَهُ فيَّ . فقالَ عثمانُ بنُ حنيف : والله ما كلمتُهُ ولكن شهدت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجلٌ ضريرٌ فشكا إليهِ ذهابَ بصرهِ فقال له النبيّ صلى الله عليه وسلم :<< أو تصبر>> ؟فقال : يا رسول الله إنه ليس لي قائد وقد شقَّ علي ذهاب بصري . فقال له النبيّ صلى الله عليه وسلم : << إيتِ الميضأةَ فتوضأ ثم صلّ ِ ركعتين ثم ادع بهذه الدعوات >> قال عثمانُ بن حنيف : فوالله ما تفرقنا ولا طالَ بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط. صححه الحافظ الطبراني وغيره . وفي هذا الحديث دليل على جواز التوسل بالنبي وغيره من الصالحين في حياتهم أو بعد موتهم , فبطل قول من قال لا يجوز التوسل إلا بالحيّ الحاضر , وكل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط. وقول الحافظ الطبراني والحديث صحيح في معجميه يشمل الحديث الموقوف على الصحابي عثمان بن حنيف والمرفوع إلى النبيّ لأن الإسناد واحد. والطبراني من عادته أنه لا يصحح صحيحـًا إلا هذا الحديث .

وروى البيهقيُّ بإسنادٍ صحيح ٍ عن مالك ِ الدَّار ِ (1) وكانَ خازنَ عمرَ قال : أصابَ الناسَ قحطـ ٌ(2) في زمان ِ عمرَ (3) فجاء رجلٌ (4) إلى قبر ِ النبي ّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسولَ الله استسق ِلأمتِك فإنهم قد هلكوا (5) . فأتيَ الرجلُ في المنام ِ (6) فقيل له : أقرىء عمر السَّــــلام (7) وأخبره أنهم يُسقون (Cool , وقل له عليك الكيس الكيس (9) .فأتى الرجل ُ عمرَ فأخبرَهُ فبكى عمرُ وقال : يا ربّ ما ءالو إلا ما عجزتُ (10) .

وقد جاءَ في تفسير ِ هذا الرجل ِ أنه بلالُ بنُ الحارث ِ المزنيّ الصحابيّ . فهذا الصحابيّ قد قصدَ قبرَ الرسول ِ للتبرك ِ فلم ينكر عليه عمرُ ولا غيرُهُ فبطل دعوى من ادعى أن هذه الزيارة شركية .

_______________________________________________

1_ قول بعض الجهال إن مالك الدار مجهول يرده أن عمر لا يتخذ خازنًا إلا خازنا ثقة , ومحاولتهم لتضعيف هذا الحديث بعد ما صححه الحافظ ابن حجر العسقلاني لغو لا يلتفت اليه. ويقال لهذا المدعي : لا كلام لك بعد تصحيح الحفاظ أنت ليس لك في اصطلاح أهل الحديث حق. على أن التصحيح والتضعيف خاص بالحافظ وأنت تعرف نفسك أنك بعيد من هذه المرتبة بعد الارض من السماء فما حصل من هذا الصحابي استغاثة وتوسل . وبهذا الاثر يبطل أيضا قول نفاة التوسل إن الاستغاثة بالرسول بعد وفاته شرك . وقد قال الحافظ الفقيه اللغوي علي بن عبد الكافي تقي الدين السبكي إن التوسل والاستغاثة والتوجه والتجوه(يعني الطلب بالجاه) بمعنى واحد . ذكر ذلك في كتابه شفاء السقام , والسبكي محدث حافظ فقيه لغوي كما وصفه بذلك الحافظ السيوطي في الذيل.

2- أي وقعت مجاعة , تسعة أشهر انقطع الماء عنهم .

3- أي في خلافته.

4- أي من الصحابة .

5- معناه طلب من الله المطر لأمتك فإنهم قد هلكوا .

6- أي أري في المنام أن رسول الله يكلمه .

7- أي سلم عليه .

8- أي سيأتيهم المطر , ثم سقاهم الله تعالى حتى سمى ذلك العام عام الفتق لأن المواشي سمنت حتى تفتقت شحومها .

9- أي عليك بالاجتهاد بالسعي في خدمة الامة , معناه ابذل جهدك .

10- أي لا أقصر إلا ما عجزت , أي سأفعل ما في وسعي لخدمة الامة .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
happy-time :: اسلاميات :: نصرة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: